AvTaR

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    تحفة الاطفال

    طيور الجنه
    طيور الجنه


    المساهمات : 57
    تاريخ التسجيل : 27/07/2010
    العمر : 29

    تحفة الاطفال Empty تحفة الاطفال

    مُساهمة  طيور الجنه الثلاثاء يوليو 27, 2010 8:47 pm

    متن تحفة الاطفال




    يَقُولُ رَاجِى رَحْمَهَ الغْفَوُرِ

    دَوْماً سُلَيْمانُ هُوَ الَجمْزُورِى

    مُحَمَّدِ وَآلِهِ وَمَنْ تَلاَ
    *
    اْلحَمْدُ للهِ مُصَلَياً عَلَى

    في النُّونِ وَالتَّنوْيِنِ وَالُمدُودِ
    *
    وَبعْدُ هذَا النَّظْمُ لِلْمُريِد

    عَنْ شَيْخِنَا المْيَهِىَّ ذِي الْكمَالِ
    *
    سَمَّيْتُهُ بِتُحْفَة اْلأَطْفَالِ

    وَاْلأَجْرَ وَالْقَبُولَ وَالثَّوَابَا
    *
    أَرْجُو بِهِ أَنْ يَنْفَعَ الطُّلاَّبَا



    --------------------------------------------------------------------------------

    أحكام النون الساكنة والتنوين


    أَرْبَعُ أَحْكامٍ فَخُذْ تَبيْيِنِى
    *
    لِلنُّونِ إن تَسْكُنْ وَللتَّنْويِنِ

    لِلْحَلْقِ سِتٌّ رُتَّبَتْ فَلْتُعْرَفِ
    *
    فاْلأَوَّلُ اْلإِظْهَارُ قَبْلَ أَحْرُفِ

    مُهْمَلتَان ثُمَّ غَيْنٌ خَاءُ
    *
    هَمْزُ فَهَاءٌ ثُمْ عَيْنٌ حَاءٌ

    في يَرْمَلُونَ عِنْدَهُمْ قَدْ ثَبَتتْ
    *
    وَالثَّانِ إْدْغَامٌ بِسِتَّةٍ أَتَتْ

    فِيهِ بِغُنْةٍ بيِنَمْوُ علُمِاً
    *
    لكِنَّهَا قِسْمانِ قِسْمٌ أُدْغِمَا

    تُدْغِمْ كَدُنْيَا ثُمَّ صِنْوَانٍ تَلاَ
    *
    إلاَّ إذَا كَانَ بِكِلمْةٍَ فَلاَ

    في الَّلاَمِ وَالرَّا ثُمَّ كَرِّرَنَّهُ
    *
    وَالثَّان إِدْغَامٌ بِغَيْرِ غُنَّهْ

    مِيَّما بِغُنَّةٍ مَعَ اْلإخْفَاء
    * وَالثَّالِثُ اْلإِقْلاَبُ عِنْدَ الْبَاء

    منَ الُحرُوفِ وَاجِبٌ لِلْفَاضِلِ
    * وَالرَّابِعُ اْلإِخْفَاءُ عِنْدَ الْفَاضِلِ

    في كِلْمِ هذَا البْيَتٍ قَدْ ضَمَّنْتُهَا
    * في خَمْسَةٍ مِنْ بَعْدِ عَشْرٍ رَمْزهَا

    دُمْ طَيِّباً زِدْ في تُقىً ضَعْ ظَالَمِا
    * صِفْ ذَا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا



    --------------------------------------------------------------------------------

    أحكام النون والميم المشددتين


    وَسَمِّ كُلاَّ حَرْفَ غُنَّة بَدَا
    *
    وَغُنَّ مِيِماً ثُمَّ نُوناً شُدَّدَا



    --------------------------------------------------------------------------------

    أحكام الميم الساكنة


    لاَ أَلِفٍ لَيِّنَةِ لِذِى اُلْحِجَا
    *
    وَمْلِيْمُ إنْ تَسْكُنْ تَجِى قَبْلَ الهِجَا

    إِخْفَاءُ اُدْغَامٌ وَإِظْهِارُ فَقَطْ
    *
    أَحْكَامُهَا ثَلاَثَةٌ لَمِنْ ضَبَطْ

    وَسَمِّهِ الشَّفْوِىَّ لِلْقُرَّاءِ
    *
    فَالأَوَّلُ اْلإِخْفَاءُ عِنْدَ الْبَاء

    وَسَمِّ إْدْغَامَا صَغِيراً يَا فَتَى
    *
    وَالثَّانِ إِدْغَامٌ بمِثْلهِاَ أَتَى

    مِنْ أَحْرُفٍ وَسَمِّهاً شَفْويَّةْ
    *
    وَالثَّالثُ اْلإِظَّهَارُ في البْقِيَّهْ

    لِقُرْبهَا وَلاِتُحَّادِ فَاُعْرِفِ
    *
    وَأُحذَرْ لَدى وَاوٍ وَفا أَنْ تَخْتَفِى



    --------------------------------------------------------------------------------

    حكم لام أل ولام الفعل


    أُولاَهُمَا إِظْهَارُهَا فَلْتَعْرفِ
    *
    لِلاَمِ أَلْ حَالانِ قَبْلَ اْلأَحْرُفِ

    مِنَ أُبْغِ حَجَّكَ وَخَفْ عَقِيمَهُ
    *
    قَبْلَ اُرْبَعِ مَعْ عَشْرَةٍ خُذْ عِلْمَهُ

    وَعَشْرَةٍ أَيْضاً وَرَمْزَهَا فَعِ
    *
    ثَانِيهمَا إِدْغَامُهَا في أَرْبَعِ

    دَعْ سُوءَ ظَنّ زُرْ شَريِفاً لِلْكَرَمْ
    *
    طِب ثُمَّ صِلْ رَحِماً تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ

    ْ وَالَّلاَمُ اُلآُخْرَى سَمَّهَا شَمْيِةْ
    *
    وَالَّلاَمُ اُلأُولىَ سَمِّهَا قَمرِيَّة

    في نَحْوَ قُلْ نَعَمْ وَقُلْنَا وَالْتَقَى
    *
    وَأَظْهِرَنْ لاَمَ فِعْلٍ مُطْلَقاً



    --------------------------------------------------------------------------------

    في المثلين والمتقاربين والمتجانسين


    حَرْفانِ فَالمِثْلاَنِ فيِهِمَا أَحَقَّ
    *
    إِن في الصَّفَاتِ وَالمَخَارِجِ اُتَّفَقَّ

    وَفي الصِّفَاتِ اُخْتَلَفاَ يُلَقْبَا
    *
    وَإنْ يَكُونَا مَخْرَجاً تَقَارباً

    في مَخْرَجٍ دُونَ الصَّفَاتِ حُقَّقاً
    *
    مُتَقارِبَيْنَ أَوْ يكُونَا اتُفْقَا

    أَوْلُ كُلٍّ فَالصَّغِيَر سَمِّيَنْ
    *
    بِاْلمتُجَانِسَيْنَ ثًّم إِنْ سَكَنْ

    كُلٌّ كَبِيِرٌ وَافْهَمَنْهُ بِاْلمُثُلْ
    *
    أَوْ حُرِّكَ الَحرْفانِ في كُلٍّ فَقُلْ



    --------------------------------------------------------------------------------

    أقسام المد


    وَسَمِّ أَوَّلاً طَبِيِعَّيا وَهُو
    *
    وَالمَدُّ أَصْليُّ وَفَرْعِىُّ لَهُ

    وَلاَ بِدُوِنِه الُحرُوفُ تُجْتَلَبْ
    *
    مَا لاَ تَوَقُفٌ لَهُ عَلَى سَبَبْ




    --------------------------------------------------------------------------------

    أحكام المد


    وَهْيِ الْوُجُوبُ وَالَجَوازُ وَالُّلزُومُّ
    *
    لِلْمَدِّ أَحْكامٌ ثَلاَثَةُ تَدُومْ

    في كِلْمَةٍ وَذَا بِمُتَّصِلٍ بُعَدُّ
    *
    فَوَاجِبٌ إِنْ جَاءَ هَمْزُ يَعْدَ مَدّْ

    كُلُّ بِكِلْمَةٍ وَهَذا المنُفَصِلْ
    *
    وَجَاَئزٌ مَدٌّ وَقَصْرٌ إِنْ فُصِلْ

    وَقْفَا كَتَعْلَمُونَ نَسْتَعِين
    *
    وَمِثْلُ ذَا إِنْ عَرَضْ السُّكُون

    بَدَلْ كَآمَنُوا وَإيَماناً خُذَا
    *
    أَوْ قُدِّمَ الهْمَزُ عَلَى المَدِّ وَذَا

    وَصْلاً وَوَقْفاَ بَعْدَ مَدّ طُوْلاَ
    *
    وَلاَزِمٌ إنِ السُّكٌونُ أَصَّلاَ



    --------------------------------------------------------------------------------

    أقسام المد اللازم


    وَتِلْكَ كِلْمِيُّ وَحَرْفِيٌ مَعَهْ
    *
    أَقْسَاُم لاَزِمٍ لَدَيْهِمْ أَرْبَعْة

    فَهِذِهِ أَرْبَعَةُ تُفعَّلُ
    *
    كِلاَهُمَا مُخَفَّفٌ مُثَقَّلُ

    مَعْ حَرْفِ مَدٍ فَهْوُ كِلْمِىُّ وَقَعْ
    *
    فَإِنْ بِكِلْمَةٍ سُكُونٌ أُجْتَمَعْ

    وَالمَدُّ وَسطَهُ فَحَرفِىُ بَدَا
    *
    أَوْ في ثُلاَثِّى الُحرُوفِ وُجُدا

    مُخَفَّفٌ كُلُّ إذَا لَمْ يُدْغَمَا
    *
    كِلاَهُمَا مُثَقَّلُ إنْ أُدْغِمَا

    وُجُوُدهُ وَفي ثَمَانٍ اُنْحَصَرْ
    *
    وَالَّلاَزِمُ الحَرْفِىُّ أَوَّلَ السَّورْ

    وَعَيْنُ ذُو وَجْهَيْنِ وَالطُّولُ أَخَصّْ
    *
    يَجْمَعُهَا حُروُفُ كَمْ عَسَل نَقَصْ

    فَمَدُّهُ مَدَّا طَبِيعِياً أُلِفْ
    *
    وَمَا سِوَى الحَرْف الثُّلاَثْى لاَ أَلِفْ

    في لَفْظِ حَيٍ طَاهِرٍ قَدِ اُنْحَصَرْ
    *
    وَذَاكَ أَيْضَا في فَوَاتَحِ السُّوَرْ

    صِلْهُ سُحَيْراً مَنْ قَطَعْكَ ذَا اشْتَهَرْ
    *
    وَيَجْمَعُ الفْوَاتَحِ اْلارْبَعْ عَشَرْ

    عَلَى تَمَامِهِ بِلاَ تَنَاهِى
    *
    وَتَمَّ ذَا النَّظْمُ بِحَمْدِ اللهِ

    تَارِيُخُه بُشْرَى لَمِنْ يُتْقِنُها
    *
    أَبْيَاتُهُ نِدُّ بَدَا لِذِى النُّهى

    عَلَى خِتَامِ اْلأَنْبِيَاء أَحْمَدَا
    *
    ثُمَّ الصّلاَةُ وَالسَّلاَمُ أَبَدَا

    وَكُلْ قارِىءٍ وَكُلِّ سَامِعِ
    *
    وَالآلِ وَالصَحْبِ وَكُلِّ تَابِعِ



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 10:23 am